ads

13:48

اضرار عدم الافطار صباحا



اضرار عدم الافطار صباحا



وجبة الإفطار هي أول وجبة يتناولها الشخص في اليوم و عادة ما تكون بعد ساعة أو ساعتين من الإستيقاظ و تتسم هذه الوجبة بالخفة مقارنة مع الوجبات الأخرى و تتنوع الوجبة حول العالم طبقًا لتنوع الثقافات حول البلدان و القارات ففي اليابان تأكل البحريات في الإفطار في مظم دول شرق أسيا يأكلون الأرز و في مصر الفول المدمس و في المناطق العربية الزعتر و الزيت و الحامض و تركيا و فلسطين و لبنان و الأرد الطعمية اما في دول أروربا عادة تكون عبارة عن مخبوزات خفيفة يرافها المربي او الزبد او اللحم البارد و قد تطون مطبوخة كالبيض المسلوق او المقلي و اللحم البارد او السجق و الهوت دوج مع الشاي او القهوة أما امريكا الشمالية عادة ما تكون من الحبوب المخففة مع الحليب أو الدونتش مع الحليب تعتبر وجبة الإفطار من أهم الوجبات الغذائية اليومية لأنها تمد الجسم بما يحتاج إلية من مواد غذائية لازمة لإنشاطه اليومي ، تمثل الوجبة ثلث الطاقة التي يحتاجها الإنسان بعد صيام ستة أو ثمان ساعات أثناء النوم و تشتمل على 600 سعر حراري على نسب متوازنة من الكربوهيدات و البروتين و الدهون و العناصر و الفيتامينات و الاملاح .

لإن لجسم يحتاج للتغذية في الصحة الجيدة و في الاغلب عليه تناول الخضروات على اختلاف انواعها مع التنوع يوميًا و الفاكهة و هناك الكثير من الأسباب التي تجعل من تناول وجبة الأفطار وجبة هامة و أساسية :

– هي كفيلة بمد الجسم بالنشاط اللازمة للمواصلة اليوم لان الإفطار يعطي الجسم الفرصة للحصول على الطاقة التي يحتاجها لإكمال يومه بكل نشاط و حيوية .

– الشعور بالهدوء فوجبة الفطور تشعرنا بالرضا و الهدوء و تجعل المرء يتحكم في اعصابه و غضبة خلال اليوم و يغضل فيها تناول الفاكهة و الحليب و أو مشتقاته و الأطعمة المغذية من أجل إكمال اليوم بشكل أفضل .

– بالنسبة للأطفال تعتبر من الأساسيات و تفوتها بالتدريج يتسبب في مشاكل صحية فيجب تعويد الطفل من هو صغير على اهمية وجبة الأفطار .

– تعمل على تنظيم الأنسولين بالدم حيث يساعد الإفطار على تنظيم معدلات الأنسولين في الدم بطريقة آلية من أجل عمل الجسم بشكل أفضل .

– يحسن عملية الأيض و التمثيل الغذائي .


أضرار إهمال وجبة الإفطار :

– يؤثر إهمال وجبة الإفطار على المدى البعيد فيصيب الإنسان بنقص التغذية و الأنيميا أو فقر الدم و هو المرض الأكثر إنتشارًا الذي بينتج عن نقص أحد العناصر الغذائية حمض الفوليك و الحديد و ب12 و يؤدي لضعف إنتاجية العمل فتأخير الوجبة يعنى تأخير الوقود الأول في بعض الدراسات و الأبحاث أشاروا أن إهمال وجبة الإفطار له دخل كبير بالسمنة المرتبطة بطبيعة الحال بأمراض السكري و ارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب و الكوليسترول و ارتفاع الدهنيات الثلاثة و غيرها الكثير و الكثير .

– نتجة لإهمال وجبة الإفطار يشعر الإنسان بالجوع و الإقبال على وجبة الغداء فيتناول كمية كبيرة من الطعام غير مبالي بكمية السعرات الحرارية ، يجب أن يكون لوجبة الأفطار ميعاد محدد لا يجب تأخيره ذلك لأن آلية حرق الجسم تنخفض مع تأخيرها و تكون أعلى مستوايتها وقت شروق الشمس و حتى الساعة التاسعة فمظم الناس يلجأون لتأخير الوجبة للساعة الثانية عشر ظهر و هذه الممارسة خاطئة و لا تحفظ عمليات الهضم و الإمتصاص و الأيض بشكل كافي و لا تنظم السكري بالدم .

– إهمال الوجبة يؤدي أيضًا مع الوقت لتدمير خلايا المخ بسبب الإمدادات غير الكافية إلى الأنسجة و الخلايا المغذية للمخ فبالتالي عدم القدرة على القيام بوظائفه بكفاءه عالية .

– يتسبب في في تصلب الشرايين المخ نتجة لزيادة نسبة السكريات و تعطيل امتصاص البروتينات و المواد الغذائية التي يحتاجها الدماغ لتحفيز و النمو.

شارك :

0 التعليقات:

Enregistrer un commentaire